U3F1ZWV6ZTQwNzg5NDM4MDk4OTIyX0ZyZWUyNTczMzUwNDY1MDY2NA==

طريقة تعليم الأطفال القراءة بالشدة مع الفتح بالتمثيل التعبيري للاغنيه



 طريقة تعليم الأطفال القراءة بالشدة مع الفتح بالتمثيل التعبيري للاغنيه

شرح الشدة بطريقة سهله

 

السلام عليكم درس االيوم هو الشدة  يتم الإنتقال للمرحله الشده بعد إتقان مرحله السكون 

ويتم دراسة 

الشدة والفتحة

الشدة والكسرة 

الشدةوالضمه

الشدة والمد

الشدة والتنوين 

أولا الشدة مع الفتحة

في هذه المرحله يجب أن يتدرب الطفل علي قراءة كلمات وجمل بالشدة والفتحة حيث يستطيع الطفل قراءة جمل طويلة تحتوي علي المراحل السابقة 

ولتسهيل الشرح يجب أن نشرح بطريقة محببه لدي الطفل والطفل يحب اللعب والمرح ويكون في جو من البهجه وذلك من خلال الأناشيد والتمثيل التعبيري للنشيد

طريقة الشرح

السلام عليكم النهارده هناخد الشدة 

الشدة دي عبارة عن إيه

الشدة عباره عن👈

          (حرفين زي بعض مشبوكين في بعض الأول دايما ساكن والثاني متحرك) 

مع التمثيل بالاصابع كلمه مشبوكين والوقوف ثابتين لكلمه ساكن ثم الجري تمثيلا لكلمه متحرك 

يتم ترديد النشيد وتمثيله مرارا وتكرارا  وقيام الأطفال بالتمثيل أيضا

بعد معرفه التعريف يتم الأتي

  • نقوم بكتابه كلمة من حرفين بالفتحه مثل مَـدَ ونطلب من الطفل القراءه

       ثم نقوم بحذف الفتحة ونضع سكون ونطلب من الطفل القراءة مَدْ ثم بعد ذلك نضع   نفس الحرف الثاني وعليه حركة فتح مَدْدَ

ونطلب من الطفل القراءة ثم تقول إحنا عايزين نخلي الحرفين اللي شبه بعض حرف واحد نعمل إيه يا تري

👈                         لازم نجيب الشدة

 طب الشدة دي شكلها عامل إزاي

عامل زي راس الشين(   ّ )ونكرر الشده هي حرفين زي بعض مشبوكين في بعض الاول دايما ساكن والثاني متحرك

ونكتب الشدة مَـدَّ

ونقرأ ويقرأ الطفل معايا

نكتب كلمات للتدريب دي إيه عَمَّ   ودي نقرأها إيه عَمَ دي مش زي دي ليه لإن الشدة عبارة عن حرفين واحد عليه سكون والثاني عليه فتحة 

 

التفرقة بين الحرف الساكن والحرف المشدد

هَدْ      هَدَّ

سَكْ    سَكَّ

هَزْ    هَزَّ

 

التدريب علي القراءة من حرفين

 لاحظي  👈يتم الشرح علي مجموعة كلمات مع إختلاف حركات الحرف الأول فتحة وكسرة وضمة

بُدَّ  _  حَضَّ _سَرِ _عَرَّ _شَكََ _حُكَّ_قَصَّ-عِدَّ

 سُدَ _نَمِ_هَمَّ_نَدِ_ لَهُ_كَلَ


 التدريب علي كلمه من ثلاث حروف

صَدَّ      نقرأياولاد دي إيه تمام طب لو ضيفنا حرف كمان تبقي إيه    صَدَّقَ

عَزََّ        عَزَّبَ

مَلَّ        مَلَّكَ

التدريب كلمات ثنائي وثلاثي

سَبَّحَ _عَدَّ_ حَرَّمَ _دَلَّ -عَلَّمَ-  بَلَّغَ -رُجَّتِ _حَجَّ_فِضَّةٍ-أُحَّلَ_يَتَّقِ _أسَّسَ _فَشُدَّ _أَحَسَّ

مع كلمات المراحل السابقه

عُمَرُ _وَجَلَسَ_عَدَّلَ _بِقَلَمِهِ_فَمَدَحَ_هَزَّ _لِبَلَدِهِ-كَرَّمَ_عِبَادِهِ_جَمِيلَ_فُولِ

التدريب علي كلمات رباعي وخماسي

جَهَنَّمَ_وَيَتَجَنَّبَهَا_وَحُقَّتْ_قَدَّمَتْ_تَنَفَّسَ_حَطَّابٌ

غَسَّلَهَا _عَدَّلَهَا _فَشَجَّعَتْ_تَفَتَّحَ_أَبَشَّرَ_جَرَّأَهُ

جمل تحتوي علي شده مع الفتح 

 كَتَبَ عُمَرُ قِصَّةً

زَارَ مَالِكٌ جَدَّهُ

خَفَّ وَزْنُ بَقَرَتِكَ

عَفَّ عَنْ مَعْصِيَةِ خَالِقِهِ

رَأَيْتُ بَطَّةً بَيْضَاءُ فِي حَقْلِي

قَامَ مُحَمَّدٌ مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّرًا 

تَوَضَّأَ مُحَمَّدُ وَأَيْقَظَ أَخَاهُ

جرَّ حِصَانُكَ عَرَبَةَ أَخِي

عَمَّ خَيْرَهُ عَلَي رَحِمِهِ

فَجَّرَ لَنَاخَالِقُنَا نَهْرًا فِي دِيَارِنَا 

تحليل الكلمات التي بها شدة مع الفتح 

عَرَّفَ       عَرْ \ رَ \فَ

صَدَّق       صَدْ \دَ \قَ

أَدَّبَ         أَدْ \دَ \بَ

مَلَّكَهُ       مَلْـ \ لَـ \كَـ \هُ

تَعَلَّمَ      تَـ \عَلْـ \ لَـ \مَ

 وبكدة نعرف إن الحرف الساكن بينطق مرة واحدة أما الشدة مع الفتح بنطقها مرتين 

وخلي بالك👈الشدة أو السكون لا يمكن أن تأتي في أول الكلام لان العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف علي متحرك

إقرأ أيضا


شرح تحليل الكلمات إلي مقاطع صوتيه للصف الأول الإبتدائي ورياض الأطفال مع النشيد

 خطوات التأسيس شرح أنواع التنوين للأطفال تنوين بالفتح وبالكسر والضم

 شرح المفرد والمثني والجمع للأطفال بطريقة سهله

 تعليم الأطفال في كي جي وان حرف الباء عن طريق الأغنية بطريقة مشوقة

 تعليم الأطفال همزة الوصل وهمزة القطع عن طريق الأغنية

شرح أسماء الإشاره بشكل ممتع للصف الأول الإبتدائي ورياض الأطفال بالأغنيه

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة