U3F1ZWV6ZTQwNzg5NDM4MDk4OTIyX0ZyZWUyNTczMzUwNDY1MDY2NA==

تجارب علمية للأطفال لمادة العلوم( تجربة الذوبان وتجربة الطفو_ينجذب ولا ينجذب)

 تجارب علمية للأطفال لمادة العلوم( تجربة الذوبان وتجربة الطفو_ينجذب ولا ينجذب)
تجارب علمية للأطفال لمادة العلوم( تجربة الذوبان وتجربة الطفو)

 

إن تدريس العلوم في الروضة له أهمية كبيرة جدا حيث تعتبر مرحلة الروضة من أهم المراحل  فلابد أن يشمل منهج رياض الأطفال جميع المجالات حيث تقدم مجموعه من الخبرات المتكاملة حيث ترتبط المفاهيم العلميه بحواس وملاحظة الطفل فتعتبر الملاحظة هي الخطوة الأولي في التفكير العلمي لذا يجب جذب إنتباه الأطفال لمختلف الظواهر الطبعية والتكنولوجية

حيث يساعد ذلك علي

  •  تنمية التفكير الإبداعي لدي الطفل
  • زيادة الدافع لدي التلاميذ إلي التعلم  والملاحظة وحب الإكتشاف
  • تنمية مهارات التوقع والإستدلال والتحقق والتصنيف والمشاركة والإستنتاج 
  • تنمية الفضول لدي الطفل

حيث أنه من طرق التدريس في الروضةالمناقشة  والتجارب المعملية والتعليم التعاوني  

تجربة الذوبان 

الأدوات 

ملح _سكر_رمل _نشارة خشب_أكواب شفافة_ملاعق _طباشير

الخطوات

تملأالأكواب إلي منتصفها بالماء تضاف كل مادة علي حده بالأكواب يحرك المزيج بالأكواب

الملاحظة بعض المواد تختفي بالماء وبعضها تظل كما هي

الإستنتاج

بعض المواد تذوب في الماء

بعضها لاتذوب في الماء فالرمل والطباشير ونشارة الخشب لا تذوب في الماء

الملح والسكر تذوب في الماء(يتم تعريف الطفل أن الملح والسكر لايعد)


تجربة الطفو يغوص ولا يغوص

الأدوات المستخدمة 

أكواب شفافة _ماء

قطعة حديد

أسفنج

نشارة خشب  

زيت

الخطوات

تملأ الأكواب بالماء ثم وضع نشارة الخشب

نلاحظ هلي ستطفو ام تغوص 

الملاحظة نشارة الخشب تطفو فوق الماء

نكرر التجربة بوضع الإسفنج

فنلاحظ أن الإسفنج تطفو فوق سطح الماء

نكرر التجربة بوضع قطعة الحديد فنلاحظ أن قطعة الحديد تغوص في االماء

ونضع الزيت فنلاحظ أن الزيت يطفو علي الماء

الإستنتاج

أن هناك مواد تغوص في الماء مثل الحديد

وهناك مواد لا تغوص في الماء مثل الإسفنج ونشارة الخشب 

يبدأ الطفل بعد ذلك في ملاحظة الأشياء من حوله ويتعرف علي ما يغوص ولا يغوص

 

تجربة ينجذب ولا ينجذب

المواد المستخد مة

صناديق يضع في فيها الأطفال الأشياء التي تنجذب وصناديق يضع فيها الأشياء التي لا تنجذب

مغناطيس كبير 

مواد مختلفة (قطعة حديد_ دبابيس معدن_قطع قماش_ ورق_مفاتيح)

 الخطوات

يمسك الطفل المعناطيس ويمرره علي الأشياءالتي أمامه 

يضع الطفل الأشياء التي تنجذب في صندوق ينجذب

يضع الطفل الأشياء التي لاتنجذب في صندوق لاينجذب

الإستنتاج  

يستنتج الطفل أن هناك مواد تنجذب مثل قطعة الحديد والمفاتيح والدبابيس المعدن

وأن هناك أشياء لا تنجذب مثل الورق وقطعة القماش

 إقرأ أيضا


  شرح الكائنات الحية وغير الحية لأطفال الحضانة

 

تعليم الحواس الخمسه لاطفال الحضانه بطريقه سهله مع النشيد

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة