U3F1ZWV6ZTQwNzg5NDM4MDk4OTIyX0ZyZWUyNTczMzUwNDY1MDY2NA==

العاب وانشطه تنميه الابداع والابتكار لدي الطفل

العاب وانشطه مهارات تنميه الابداع والابتكار لدي الطفل

الإبداع  : هو دمج المعرفة والخيال للوصول لأفكار ووسائل لحل المشكلات أو تطوير حياة الإنسان؛ لذا فهو من أهم المهارات التى يجب تنميتها عند الأطفال بالإضافة إلى دور الإبداع فى تنمية صحة الأطفال النفسية، وتحسين قدرتهم على التعلم؛ فإليك بعض الأنشطة لتنمية إبداع أطفالك

لعبه ماذا لو
هي من أساليب الابتكار فهي تنمي التفكير والخيال للطفل 
 وذلك بان تسال الطفل أسئله تبدا بماذا لو ومن أمثله ذلك 
* ماذا لو تكلم الكتاب؟
* ماذا لو وجدت نفسك في الصحراء
 *ماذا لوخرج الفيل من كتابك
 *ماذا لوكان امامك بحرا من الالوان
 *ماذا لو وجدت بيضه كبيره جدا

* ماذا لواصبح التلفيزيون صغيرا مثل حبه العدس

 *ماذا لو تشاجرت الفواكه مع الخضار

*ماذا لورأيت شجره بالونات 


*ماذا لو فهمت لغه القطط


لعبه الاجزاء  الناقصه

ان يطلب من الطفل إعطاء اأمثله لأجزاء بعض  الاشياء لا يمكن الاستغناء عنها مثل 
ساعه بلا عقارب
قلم من غير حبر 
باب من غير يد

لعبه الصندوق السحري

نضع في الصندوق مجموعه صور تعبر عن أفعال وأحداث مختلفه ونطلب من الطفل إدخال يده و إختيار صوره وسرد قصه او التعليق بجمل واضحه ومن الممكن ان يكمل صديقه باقي الاحداث مماينمي الخيال لدي الطفل ويساعده علي اللباقه اللفظيه والتعبير 
فهي لعبه مسليه يتم فيها طرح موضوع معين ثم يطلب من الاطفال التفكير فيه واقتراح العديد من الافكار المتعلقه بالموضوع مع مراعاه الاتي
لا يجوز نقد أي فكره
يسمح بطرح ايه فكره مهما كانت
يجوز البناء علي الافكار
ويفضل  في لعبه الافكار ان تكون في مكان جميل وان تجري في جو ممتع ومرح
امثله
*ذهبت الي المسجد فلم تجد فيه الا الصلاه اقترح اكبر عدد ممكن من الافكارأكثر نفعا وحيويه
*اسيقظت من النوم فوجدت بالقرب من السرير مليون ريال إقترح اكبر عددممكن من الأفكار للإستفاده من هذا المال 
*ذهبت إلي حفله صديقك لكنها لم تعجبك وشعرت فيها بالملل إقترح أكبر عددممكن من الأفكار لتجعلها حفله ممتعه وجميله
لعبه المكان الخاطيء
هي ان تطلب من الطفل إعطاء أمثله لأشياء وأماكن خاطئه
طائره في البحر
غواصه في الجو
وضع الأحذيه في الثلاجه
بطريق في الصحراء
لعبه الحكم علي الأشياء
معالجه الأفكار
الهدف من هذه اللعبه تدريب الأبناء علي النظره الشموليه علي الاشيئاء قبل الحكم عليها فينظرون اولا لإيجابيات (الأفكار المفيده ) ثم يحددون السلبيات (الافكار السيئه او الغير مفيده )

مثال
احكي لهم القصه التاليه وخذ رأيهم فيها التقي أفراد الاسره كعادتهم في إجتماع الشهر وأخذوا يناقشون مشاكلهم الاسريه وهنا قالت الام لقد تعبت كثيرا هذا الشهر من كثره الكتابه عللي الجدران  مما شوه شكلها  مما جعلني أبذل مجهودا في تنظيفها فما هو الحل
قال أحمد أنا لم أفعل ذلك وقال عاصم انا كنت العب ولم أقصد ذلك وأخيرا قالت ندا ما رأيكم أن ندهن جدران البيت باللون الاسود؟
 هنا سكت الجميع ولم يستطيعو الرد 

هنا علينا ان نترك فرصه للصغار لكي يعبروا عن وجهات نظرهم وستجد ان بعضهم سيرفض الفكره والبعض الاخر يسكت وهنا أسئلهم كيف أحكم علي أي فكره أنها جيده أو غير جيده هنا يجب تنبيه الطفل الي النواحي الجيده لاي فكره قبل الحكم عليها ويجب الحوار والمناقشه مع الطفل لتنشئه طفل لديه رؤيه وذو شخصيه مستقله

لمعرفه المزيد من الالعاب الابداعيه ادخل علي الرابط التالي 

 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة