العاب تعليميه مبتكره ومفيده للأطفال يمكن ان تلعبيها مع طفلك
تم
وضع عدة شروط للألعاب التربوية منها:
1- أن
يكون لها أهداف محددة تكون مرتبطة بنمو الشخصية أو بالمجالات المختلفة.
2- يتطلب
فيها عنصر التحدى.
3- يتوفر
فيها المصادر والمعلومات المرتبطة باللعبة.
4- تكون
مرتبطة باحتياجات واهتمامات الطفل.
5- تتطلب
صنع قرار
-اذكر الاسم
كم من الاسماء تحفظ ؟
اجعل ا لاطفال يجلسون في دائرة و لديك كرة او اي شئ آخر ثم تعطي الكرة لأحد الاطفال و سيكون هو المتسابق ثم تذكر احد الفئات طيور او حيوانات ثديه او حيوانات مفترسة و تعد الى الخمسة و خلال هذه الفترة على المتسابق ان يذكر اسم حيوان من الفئة التي ذكرتها و الذي يخطئ يخرج من اللعبة ثم تعطي الكرة لشخص اخر و الفائز الذي يصمت للآخر
كم من الاسماء تحفظ ؟
اجعل ا لاطفال يجلسون في دائرة و لديك كرة او اي شئ آخر ثم تعطي الكرة لأحد الاطفال و سيكون هو المتسابق ثم تذكر احد الفئات طيور او حيوانات ثديه او حيوانات مفترسة و تعد الى الخمسة و خلال هذه الفترة على المتسابق ان يذكر اسم حيوان من الفئة التي ذكرتها و الذي يخطئ يخرج من اللعبة ثم تعطي الكرة لشخص اخر و الفائز الذي يصمت للآخر
مسابقة
المضاعفات
الطريقه:
يطلب
المشرف على المسابقه من المتسابقين ذكر الرقام مثلا من 1-30 وعند مضاعفات الثلاثه
يقول (بم)
مثال : (واحد ،ثنين ، بم،اربعه ،خمسه،بم ...وهكذا)وشوفو
الضحك بعدها
الرئيس يقول
لعبة تناسب الجميع و لا تحتاج الى ادوات و تجهيزات
لاعب واحد يقف امام الباقين و هو الرئيس و يقول الرئيس يقول مثلاً ضع يدك فوق رأسك و على كل الاطفال وضع يدهم فوق رؤوسهم و لو قال ضع يدك فوق رأسك من غير الرئيس يقول, بعد ذلك اللاعب الذي يضع يده يخرج من اللعبه و ممكن تغييره الى اسم صاحب الحفلة مثلاً عبدالعزيز يقول و هكذا
لعبة تناسب الجميع و لا تحتاج الى ادوات و تجهيزات
لاعب واحد يقف امام الباقين و هو الرئيس و يقول الرئيس يقول مثلاً ضع يدك فوق رأسك و على كل الاطفال وضع يدهم فوق رؤوسهم و لو قال ضع يدك فوق رأسك من غير الرئيس يقول, بعد ذلك اللاعب الذي يضع يده يخرج من اللعبه و ممكن تغييره الى اسم صاحب الحفلة مثلاً عبدالعزيز يقول و هكذا
يطير أو لا يطير :
الاطفال يحبون الطيور و لكن هل يعرفونها
اجعل الاطفال يقفون امامك في نصف دائرة ثم تذكر لهم اسماء حيوانات و طيور اذا كان الحيوان يطير يرفعون ايديهم كالاجنحة و يحركونها اما اذا كان لا يطير فتبقى ايديهم ثابته و الذي يخطئ يخرج من اللعبة و الفائز الذي يبقى اخر واحد
الاطفال يحبون الطيور و لكن هل يعرفونها
اجعل الاطفال يقفون امامك في نصف دائرة ثم تذكر لهم اسماء حيوانات و طيور اذا كان الحيوان يطير يرفعون ايديهم كالاجنحة و يحركونها اما اذا كان لا يطير فتبقى ايديهم ثابته و الذي يخطئ يخرج من اللعبة و الفائز الذي يبقى اخر واحد
لعبة التحقيق :
والمطلوب
فيها ان تقوم طفلتان وتلاحظ كل منهما الاخرى بدقة ( لباسها وشعرها .. ) ثم يصرف
نظر كل طفلة الى الجهة الاخرى ويبدا بسؤال الاولى عن الثانية مثلا : مالون فستانها
كم بكلة تلبس ما طريقة تسريحها لشعرها وغيرها وكلما كلنت الاسئلة ادق كانت افضل
واثارت جو المرح اكثر .. وبعد سؤال الطفلتين يتم تحديد الفائزة بحسب الاجابات ..
وتفيد هذه اللعبة في تمرين ذاكرة الطفل ..
–
لعبة الاسماء :
بان
يقترح اسم في البدء ثم يتسابق الباقون فيمن يأتي باسم اخر مبتدءا بالحرف الاخيرمن
الاسم الاول مثلا : مها – امل – لميس – سيرين وهكذا .. ( وطبعا الفائز من يستطيع
ان يأتي باكر مجموعة من الاسماء وبسرعة او ان كانوا مجموعة كبيرة فيمكن تقسيمهم
لمجموعتين وتحدد المجموعة الفائزة بحسب السرعة والقدرة على احضار اسماء اكثر )
وفائدة
هذه اللعبة : زيادة حصيلة الاسماء في عقل الطفل وتمرين ذاكرته على سرعة التذكر ..
وهذه
اللعبة فيها اثارة الدعابة وجو المرح بشكل كبير :
وذلك
بان يقسم الاطفال لمجموعتين ثم يتم الاتفاق معهم على اننا سنقوم بطرح اسئلة لكن
يشترط فيها ان لا يرد عليها الطفل الموجه اليه السؤال مثلا نتفق اننا سنقوم بتوجيه
السؤال لـ (فاتن ) أي اننا سننظر اليها وكأننا نوجه لها السؤال لكن على ( فاتن )
الا تجيب بل تظل ساكتة والتي تجيب هي ( جميلة )
وعلى السائلة ان تتقن الدور فتوجه السؤال لـ ( فاتن ) وتحفزها للاجابة حتى
تخطأ فاذا اخطأت واجابت خرجت من اللعبة ووجهنا السؤال لطفلة اخرى وعلى ( جميلة )
كذلك ان تجيب على الاسئلة بسرعة ودون تلكؤ ..
مثال
: اش رايك يافاتن في المدرسة ؟ – وننظر لها دون التفات لجميلة – ها ليه ما تردي
انا ما بسألك …..
وعلى
جميلة ان ترد بدلا عن فاتن ..
فاذا ردت جميلة نقول مثلا : انا ما بسالك يافاتن
ليه ما تردي تخلي غيرك يرد ليه ما عندك لسان فين لسانك اكلته القطه
أرض
– هواء – ماء :
يجلس
اللاعبون في دائرة يقف القائد منهم داخل الدائرة ممسكا في يده عصا او جريدة مطوية
على شكل عصا
تبدا
اللعبة بان يشير القائد الى احد اللاعبين هاتفا باحدى الكلمات الاتية : ارض – هواء
– ماء
وعلى
اللاعب المشار اليه ان يذكر اسم حيوان يمشي على الارض اذا كان الهتاف ارض او طير
اذا كان الهتاف هواء او حيوان بحري اذا كان الهتاف ماء
وذلك
قبل ان يتم القائد عد عشرة ويجب عدم تكرار الاسماء
وكل
لاعب يخطيء ذكر الاسم او يذكر اسم مكرر او لا يستطيع ذكر اسم قبل الانتهاء من عد
العشرة يستبعد من اللعب . ويفوز آخر لاعب يبقى في الدائرة .
ويمكن
اقامة اللعبة على شكل فريقين
ولكن
بان يقذف احد افراد الفريق الاول منديلا معقودا او ماشابه الى أي فرد من افراد
الفريق الثاني هاتفا باحدى الكلمات الثلاثة ..
فان
اجاب اللاعب اجابة صحيحة يقذف هو بالمنديل الى أي لاعب في الفريق الاول
اما
اذا اخطا في ذكر الاسم يستبعد من اللعب ويتناول المنديل زميله المجاور له ويقذفه
لاي لاعب في الفريق الاول ..
وهكذا
يستمر تبادل قذف المناديل فترة معينة
والفريق
الفائز الذي يبقى من افراده اكثر من الفريق الثاني .
الفائدة
من اللعبة : زيادة حصيلة الاطفال باسماء الحيوانات وتمكييز البري منها والجوي
والبحري
لعبة
الاقلام
المتطلبات:
اقلام
بغطاءعلى عدد المتسابقين
الطريقه:
يطلب
من المتسابقين امساك القلم في يد والغطاء باليد الأخرى ثم وضع اليدين خلف الرأس
على شكل إكس ومن ثم يطلب منهم اقفال القلم وهم بهذا الوضع...والفائز من يقوم
باقفاله في اسرع وقت
إرسال تعليق